الخميس، 18 أبريل 2013

التعليم الاساسي في الوطن العربي


المقدمة:
اخذت الانظار تتجه نحو التعليم الابتدائي وبدء الاهتمام به يتزايد كونه يعد  متطلبا من متطلبات العصر الحديث, لان التعليم يوفر الخبرة والمهارة ومواكبة التطور السريع في عصر السرعة, ويعمل التعليم على تنمية شاملة في جميع مجالات الحياة المتعددة,ولان التعليم مستمر والعلم في تطور دائم و سريع, فان الانسان بحاجة الى التعليم طوال فترة حياته, فهو المخلوق الوحيد الغير مجهز ببرنامج وراثي بيولوجي للتكيف .   
يعرف احمدي التعليم على انه عملية التغيير في نفس الانسان وان لم يحدث التغيير بعد التعليم فلا يسمى تعليم.
كما يعرف التعليم بانه التغير في سلوك الطالب بعد مروره بخبرة تعليمية .
لقد تطور العلم واصبح حقا من حقوق الطفل واخذت الدولة على عاتقها قضية التعليم فجعلته الزاميا في التعليم الابتدائي, يعرف التعليم الابتدائي بانه نظام اقتصر لفترة طويلة على الطبقة البرجوازية ولم يقم كنظام الا في عصر متاخر حتى استجاب لحاجات اجتماعية وسياسية اعقاب الحرب العالمية الثانية حيث اصبح نظام يستجيب لسياسات قومية ترعاة سلطة مركزية.
وحيث ان نسبة التسرب والهدر التعليمي في ازدياد اصبح التعليم الزاميا ومجانيا واصبح يعرف بالتعليم الاساسي وهو نظام تعليمي بديل غير تقليدي للمرحلة الابتدائية مصمم خصيصا ليلائم ظروف المنطقة التي يوجد بها وهو يعالج جوانب القصور في المرحلة الالزامية, وتختلف سنوات التعليم الاساسي الالزامي وتطبيقاته من دولة الى اخرى حسب سياسة الدولة واهدافها, حيث بلغ ادنى حد له ستة سنوات كما في دولة الامارات والعراق والسعودية, واعلى حد له كان اثنا عشر عاما كما في دولة قطر كما ذكر في تقرير لمعهد اليونسكو للاحصاء,كما ان تطبيقات التعليم تتدرج الى انواع ستة , وهي مختلفة عن بعضها البعض وهي كما يلي:
النوع الاول:
 يمكن تعريفه على انه  نوع التعليم الاولي المعمم في الدولة ويكون الزامي يلتزم بالحد الادنى لحقوق الانسان بالتعليم ويكون في المدرسة الابتدائية او في مدارس محو الامية وهذا النوع من التطبيق يركز على الموارد البشرية للاستفادة الكاملة منها.
النوع الثاني:
هو الوسائل المنظمة في التعليم بحيث يضن ادنى حد من الحاجات التعليمية الضرورية لكل طفل في مرحلة التعليم الاساسي او من حرموا من التعليم لاي سبب ويحول حقوق الانسان في التعليم الى رؤيا من الاتحاهات والمعارف والمهارات يستطيع الانسان ان يسخرها في حياته العملية لصبح منتجا فاعلا في مجتمعه.
النوع الثالث:
وهو التعليم الضروري الذي يستطيع من خلاله اكمال مشواره التعليميوهو يعادل المرحلة الاولى من التعليم او التعليم الاولي.
النوع الرابع:
هي المقررات التي تقدم للكلبة الحاصلين على التعليم الابتدائي او لرامج محو الامية بهدف تاهيلهم للعمل وتدريبهم على المهارات الاساسية الازمة لنجاحهم.
النوع الخامس:
هي مستويات اساسية مرنه تفك قيود الدراسة من معتقل التعليم المدرسي تتيح مصادر مجتمعية للتعلم  تساعد في تقديم الخدمات المجتمعية.
النوع السادس :
هو ادخال بعض التدريبات العملية الى التعليم الاساسي قبل التدريبات المهنية في مناهج التعليم وفق مجموعة من المجالات العلمية.
ونتنعرف بشئ من التفصيل الى التعليم الاساسي في كل من "سلطنة عمان, اليمن, العراق" ونعرف دواعيه واهدافه و عدد سنواته ومنهجه وتطبيقاته.


اولا : سلطنة عمان:
 دواعي التعليم فيها للاسباب التالية.
1.    الحاجة الى تطوير التعليم ورفع كفاءته في ضوء تحديات العصر ومتطلباته وتطلعاته المستقبلية.
2.    ضرورة الجمع بين المراحل الاولى من التعليم في مرحلة موحدة للتقليل من الهدر والفاقد التربوي.
3.    غلبة الجانب النظري على التعليم العام بشكله الحالي في مراحله الاولى وافتقاره الى ربط الجانب العملي.
4.    استجابة لتوصيات المؤتمر التربوي التي دعت الى تبني مفهوم التعليم الاساسي خلال السنوات الاخيرة.
5.  تطوير استراتيجية التربية العربية على السعي نحو تعميم التعليم الاساسي وتطوير بنيته و محتواه بما يتيح له المرونة والتنوع المناسبين .
6.  دعوه مؤتمر الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني الى اعداد موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيع مواكبة التطور التكنولوجي وادارة التغيرات التي تحدث فيه بكفاءة عالية.
7- مواجهة الظروف المحلية والعالمية المتغيرة باستمرار وبما يضمن المحافظة على القيم الاسلامية والعادات والتقاليد العمانية الحميدة.
اما عن اهداف التعليم في سلطنة عمان  فتتلخص بما يلي:
1.  تنمية جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في اطار مبادئ العقيدة الاسلامية ومقومات الهوية الثقافية العمانية.
2.    غرس الانتماء الوطني والعربي و الاسلامي والانساني لدى المتعلم.
3.    تنمية قدرته على التفاعل مع العالم المحيط .
4.  اكساب المتعلم المهارات الازمة للحياة عن طريق تنمية مهارات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على استخدام مهارات التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقنيات المعاصرة.
5.  اكساب المتعلم قيم العمل الانتاج والاتقان والمشاركة في الحياة العامة والقدرة على التكيف مع مستجدات العصر والتعامل مع مشكلاته بوعي ودراية والمحافظة على البيئة واستثمارها وحسن استغلال وقت الفراغ.
6.    التقليل من نسبة التسرب بين الطلاب.
7.    سد منابع الامية ورفع مدارك الطلاب.
8.    مواكبة التعليم بالسلطنة لما جد من تطورات وتحولات تعليمية بالدول المتقدمة.
وعدد سنوات التعليم الاساسي فيهاهو عشر سنوات يبدء من سن السادسة وحتى الخامس عشر وهذه يعني ان التعليم الاساسي للفئة العمرية من(6-15) سنة, وهو يمتد من الصف الاول الاساسي الى الصف العاشر الاساسي.

اما بما يخص مناهج التعليم فيها فترى وزارة التربية والتعليم الاتي:
في إطار مفهوم التعليم الأساسي الذي تبنته سلطنة عمان , ووفق التوجيهات التربوية المعاصرة يشمل المنهاج إلى جانب المواد المضمنة في الخطة الدراسية كافة خبرات المتعلم في المؤسسة التعليمية المنهجية منها وغير منهجية وخبراتها المجتمعية المكتسبة خارج النظام المدرسي , يضاف إلى ذلك ربط تلك الخطة والخبرات بالعناصر الإجرائية التطبيقية للعملية التعليمية من أجل إقامة تكامل وثيق بين هذه الجوانب يضمن تفعيل مختلف عمليات التعلم والتعليم , وتضم مناهجه الاتي:
1.    التربية الاسلامية.
2.    لغة عربية.
3.    لغة انجليزية.
4.    رياضيات.
5.    علوم.
6.    اجتماعيات.
7.    رياضة.
8.    فن.
9.    الموسيقى
10-مهارات حياتية.
11-تقنية معلوماتية.

ثانيا: التعليم الاساسي في دولة اليمن.
لقد اخترت في بحثي هذا ان اناقش وضع التعليم الاساسي في اليمن كونه وضع ماساوي رغم محاولة الدولة للاهتمام و دعم هذا النوع من التعليم حيث ان نسبة الامية ترتفع بشكل كبير فيها اضافة الى انخفاض نسبة تعليم الاناث مقارنة لتعليم الذكور ويرجع ذلك لعدة امور منها سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وصحية ايضا, واهم هذه المشاكل الجروب الداخلية والخارجية التي ادت الى ازمة اقتصاديةواخفاض معدل دخل الفرد وغلبة الطابع الريفي بالاضافة الى طابع المجتمع الفتي وبالتالى افضيل تعليم الذكور على تعليم الاناثوارتفاع معدل الانجاب  ظاهرة مايسمى بالزواج المبكر في اليمن مما جعل الاناث الاقل حظا في فرصة التعليم الاساسي.
دواعي التعليم الاساسي في اليمن:
بحلول عام 2015 يتوافر لكل طفل يمني لمن هم في الفئة العمرية 6-14 فرصة التعليم الاساسي بجودة عالية بحيث تلائم احتياجات التنمية لبناء جيل يمني كفئ مزود بالمهارات والمعارف والاخلاق الحياتية ليتعلم وينمو ذاتيا واجتماعيا ويصبح فردا منتجا فعالا لتحقيق اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة, وايمانا منها بضرورة تطوير التعليم الاساسي وان التعليم حق لكل طفل وضرورة التنمية الشاملة قامت اليمن بمشروع تطوير التعليم الاساسي بدعم من البنك الدولي للتنمية.
اهدافه:
1.    ان يكتسب الطالب المقومات الاساسية تعده للمواطنة السليمة.
2.    اكساب الطالب مهارات عملية وتكنولوجية يمكن استخدامها في العمل البسيط.
3.  تنمية شخصية الطالب واكسابه مواصفات التفكير الجيد والعمل والقول عن طريق اعتماده على نفسه وبذل الجهد الذاتي في اكتساب الخبرات ومواجهة مايقابله من امور فردية او جماعية.
4.  بحسب قانون الدولة رقم (45) الصادر سنة 1992بشان القانون العام للتربية والتعليم المادة (8) تفيد ان التعليم مجاني في كل مراحله تكفله الدولة وتحقق الدولة هذا المبدء تدريجيا وفق خطة يقررها مجلس الوزراء.
اما عن عدد سنوات التعليم الاساسي في جمهورية اليمن فهي تسع سنوات للفئة العمرية من (6-14) عاما وهذا يعني ان التعليم الاساسي من الصف الاول وحتى التاسع  الاساسي.


مناهج الدراسة في الجمهورية اليمنية:
ان المناهج الدراسية تتبع النظام السياسي في الدولة وهذا امر متعارف عليه اما ما اثار دهشتي هو ان الرياضيات الذي هو منهج مهم في العملية التعليمية لايتم تدريسه في اليمن الا في الصف السابع الاساسي, وما اود التنبيه له في هذا الموضوع ان نسبة التسرب او الفاقد التربوي هي نسبة كبيرة في اليمن وخصوصا في المرحلة الابتدائية وهذا يعني ان نسبة كبيرة من الاطفال المتسربين لايعرفون شيئا عن الرياضيات فكيف بالاميين؟


المناهج الدرايسة حسب المرحلة الدراسية في التعليم الاساسي في جمهورية اليمن هو كالتالي:
من الصف الاول الى الصف الثالث:
1.    القران الكريم.
2.    اللغة العربية.
3.    العلوم.
4.    الفن.
5.    التربية البدنية.
6.    التربية الاجتماعية وتبدء من الصف الثالث الابتدائي.
من الصف الرابع الى الصف السادس:
1.    القران الكريم.
2.    التربية الاسلامية.
3.    اللغة العربية.
4.    علوم.
5.    اجتماعيات.
6.    الفن.
7.    التربية البدنية.
من الصف السابع الى الصف التاسع:
1.    القران الكريم.
2.    التربية الاسلامية.
3.    اللغة العربية.
4.    العلوم.
5.    الرياضيات.
6.    التاريخ.
7.    الوطنية.
8.    الجغرافيا.
9.    اللغة الانجليزية.
10.           الفن.
11.           التربية البدنية.


اما الدولة الثالثة التي سنتحدث عن نطام التعليم الاساسي فيها والمناهج الرسمي المتبع فيها  فهي جمهورية العراق.
لمحة عامة وسريعة عن نظام التعليم بشكل عام في العراق:
حسب ما اوردته منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في تقرير لها عن نظام  التعليم في العراق حيث تقول:" قبل 1990, كان النظام التعليمي في العراق يعد على نطاق واسع احد افضل الانظمة التعليمية في منطقة الشرق الاوسط, حيث كانت معدلات الالتحاق بالتعليم الاساسي قريبة من معدلات الالتحاق العالمية بالاضافة الى ارتفاع معدلات محو الامية وتلبة التعليم العالي للمعايير الدولية".
ومن الاسباب التي جعلت العراق متميزا في مجال التعليم  ان الدستور العراقي عام1970 قد نص ان الدولة تضمن حق التعليم المجاني في جميع المستويات: ابتدائي- متوسط- ثانوي- جامعي لجميع المواطنين.
الا ان الوضع التعليمي بدء يتدهور بالعراق بسبب الحروب الداخلية والخارجية فيها, وتحويل الاموال العامة بعيدا عن التعليم مما ادى الى انخفاض حجم المبالغ المدفوعة على تعليم كل طالب من 260 دولار الى في علم1989 الى 47 دولار في عام 2002
اما عن اهداف التعليم الاساسي في العراق وخاصة فترة مابعد الحرب تتجلى بالاتي:
1.    تمكين عدد اكبر من الاطفال والشباب من تكميل التعليم الاساسي والتعليم المهني والعالي وفير النظامي.
2.    توفير التعليم الاساسي للجميع.
3.    تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المراة.
4.    تطوير مهارات الافراد وتحقيق الابداع.
5.    خلق بيئة شاملة تزرع القيم المدنية.
6.    تحقيق التنمية المستدامة.
7.    تلبية متطلبات سوق العمل والقطاع الخاص.
8.    توفير الفرص الاقتصادية لحديثي التخرج
التعليم الاساسي فيهاتسع سنوات يشمل الصفوف من الاول الابتدائي الى الصف التاسع والاعمار من سن القبول للصف الاول وهو ست سنوات الى اربعة عشر عاما.
اما بما يخص مناهج التعليم الاساسي فهي تضم المواد التالية:
1.    1-اللغة العربية.
2.    الرياضيات.
3.    التاريخ.
4.    الجغرافيا.
5.    العلوم الطبيعية.
6.    العلوم الاجتماعية.
7.    الفن.
8.    الموسيقى.
9.    التربية الاسلامية.
وبهذا فان الدول العربية في محاولة جادة لرفع مستوى التعليم فيها لترقى بشعوبها وحضارتها ولكن يبقى السؤال هل تستطيع الدول مواكبة التطور السريع في العلم والتعليم ومواكبة الدول المتقدمة لتصل بابنائها الى التنمية الشاملة؟ ومتى ستحقق هدفها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك تعليق واحد: