الأربعاء، 17 أبريل 2013

العلم




العلم نور يضيئ دروبنا ويحي قلوبنا لما له من دور بارز في مجتمعاتنا وما يحدثه من تطورات فما هو العلم؟ ان للعلم تعريفات عدة بحسب الغرض منه وسنذكر منها التعريفات التالية:
2) تعريف جون ديوي: (العلم هو كل دراسة منظمة قائمة على منهج واضح مستندة إلى الموضعية يمكن أن نسميها علما . سواء أفضت بنا إلى قوانين أو أدت بنا إلى قواعد عامة تقريبية

3)
 تعريف الأخضر زكور : (العلم هو كل معرفة نظرية أو عملية موحدة و منظمة لميدان معين من لظاهرات الوجود و فق منهج معين وأدى إلى حقائق مطلقة أو نسبية قابلة للتكرار).

4)
 تعريف الأخضر زكور: العلم هو كل ما اكتسب بملاحظة جادة وتجربة موضوعية من حقائق أو قوانين أو قواعد لسلوك الظاهرات الكونية من حيث حدوثها وتكرارها متعلقة بجوانبها النظرية و العملية لميدان معين و بمنهج معين معترف به ومتفق عليه عند أهل ذلك الاختصاص) .

5) تعريف الأخضر زكور: العلم هو نسق من المعارف المكتسبة النظرية و العملية المضبوطة الدقيقة التي تعبر عن العلاقات بين الموجودات لميدان معين والقابلة للتكرار و الإثبات بمنهج معين ذات صدق مطلق أو نسبي ). 

ولقد حثنا ديننا الحنيف على ضرورة طلب العلم لما له من اهمية بالغة في حياتنا ومستقبلنا إذ بدون العلم لما ارتقت الامم وتقدمت ولولاه لما سخر الانسان مافي الارض لخدمته ولمات الناس من كثرة الامراض والعلل دون دواء ولما ترفه الانسان بسبل الراحة والتكنولوجيا ان للعلم اثر كبير على عالمنا. فالعلم هو التقنية الجديدة مثل الالات والمواد والتكنولوجيا ومصادر الطاقة والمعدات التي تسهل حياتنا وأعمالنا. ان العلم له دور كبير في اختراع و صنع السفن و القطارات والطائرات والسيارات وأقمار افصطناعية والكمبيوترات والإذاعة والتلفاز التي كان لها تأثير في الحياة الإنسانية. و من خلال العلم إكتشفنا الطاقة الشمسية والنووية والنفطية.
وتطور الإنتاج الزراعي لما إكتشف العلماء النباتات المختلفة والأسمدة لتصبح أكثر إنتاجا و كفاءة. وساعد العلم في الطب كثيرا مثل اختراع المضادات الحيوية والأدوية لعلاج الأمراض المُعدية. وطور العلم أدوات التشريح و الأعضاء مثل الرئة والكلية والقلب. ولهذا فقد تطور العلم بتطور المجتمعات وتشعبة منه فروع عدة و يمكن تقسيم العلم إلى أربع مجموعات رئيسية:
1- الرياضيات والمنطق
2- العلوم الطبيعية
3- علوم الحياة
4- العلوم الاجتماعية
اما الفروع الأخرى فهي:
علم الوراثة
علم الأحياء الجزيئية
علم البيئة
علم التصنيف
العلوم الاجتماعية
علم الإنسان
علم الاقتصاد
علم السياسة
علم النفس
علم الاجتماع
قد يكون العلم بالانتساب الى المدارس والجامعات او عن طرق الانتساب او التعلم عن بعد او التعلم المفتوح وجميها تستخدم الطرق الحديثة لايصال العلم اما عن طريق اللقاآت المباشؤة اوهن طرق التكنولوجيا الحديثة وما تتيحه من فرص التعلم عن بعد مثل السيديات والتواصل الالكتروني والفيديو والتسجيلات وبرامج تلفزيونية وجميعها تخدم الهدف وهو طلب العلم.

وخلاصة القول ان العلم هو سلاحنا اليوم وهو بحر يغوص فيه العالمون و العلم يجعل العالم جنة جميلة و باسمة ضاحكة تتلألأ بمظاهر الازدهار وتطور الحضارة, العلم يجعل الفرد حكيما حليما مثقفا عالما قويا مدركا متيقنا بأمور الحياة وفي ظلال العلم تنمو شخصية الإنسان ويرتفع شأنه ويحس بانسانيته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق