الأربعاء، 17 أبريل 2013

عوامل التعلم




ان للعلم اهمية كبيرة في حياتنا وقد حث الله ورسولة على العلم حيث قال تعالى في كتابه المبين {وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}

وحتى يتعلم الطالب او التلميذ لابد من توافر عدة عوامل فيه نذكر منها:

 النضج والاستعداد والعزم والحوافز وسنذكرهم بالتفصيل:

1. النضج والتعلم :
ـ يتصل التعلم بالنضج اتصالا وثيقا حتى لقد ذهب بعض علماء النفس إلى حد اعتبار الكلمتين مترادفتين .. والحق أن النضج والتعلم يساهمان كلاهما في نمو العضوية ، ثم إن اشتمال التعلم على النمو أمر يتضح حين تذكر أن الحسن والقدرة على حل المشاكل من أصل عملية التعلم ، على أن النضج نمـوٌ يحدث دون استثارة خاصة (كالتدريب والتمرن) ، إن الكثير من الأعمال تظهر في سلوك الأطفال بالترتيب نفسه وفي الوقت عينه بالرغم من أن الأطفال قد عاشوا في محيطات مختلفة ، ذلك بأن ظهور هذه الفاعلات متصل أوثق الصلة بنمو العضوية الفيزيولوجي ، أما التعلم فهو تغير في السلوك متوقف على شروط استثارة خاصة ، وهذا هو السبب في أن ما يتعلمه الطفل متوقف على طبيعة محيطه ونوع خبراته ، ولذلك كله كان إصرار طفل ما بعض المهارات والقدرات الخاصة رهنا بالفرص التي هُيئت له لكي يتعلم مثل هذه المهارات والقدرات المعينة كما أنه رهن بمقدار التدرب ونوعه أكثر منه بنمو العضوية .

2. الاستعداد للتعلم :
ـ استعداد الطفل لتعلم أمر ما مرتبط أوثق الارتباط بنموه الجسدي والعقلي والعاطفي والاجتماعي .. ولذلك كان حد الطفل العقلي ليس العامل الوحيد في تعلمه القراءة مثلا .
بل إن نضج أجهزته الجسدية واهتمامه بالقراءة وخبرته السابقة وقدرته على الإفادة من الأفكار واستعمالها وقدرته على التفكير المجر البدائي وحل المشاكل البسيطة وقدرته على تذكر الأفكار وشكل الكلمات وأصواتها وغير ذلك من العوامل ذات العلاقة .. نقول : إن هذه العوامل جميعها هامة في تعلم القراءة ؛ ومن الثابت أن التقدم في القراءة يتوقف على الخبرة والتدريب السابقين ولذلك كان لا بد من تهيئة الطفل للقراءة عن طريق التوجيه والتدريب وقد دلت بعض البحوث على أنه لا بد من عمر عقلي قدرة ست سنوات ونصف للبداية بالقراءة بداية مناسبة .

3. العزم على التعلم :
ـ عزم الإنسان على التعلم والحفظ والتذكر عام هام من عوامل تعلمه ؛ إننا كثيرا ما نستطيع تذك أشياء كثيرة كانت على هامش انتباهنا ، ولكنه صحيح أيضا أن هذا النوع من التعلم العارض لا يوثق به ولا بنتائجه. فقد دلت التجارب على عجز الإنسان عن تذكر الكثير من تفاصيل أشياء تعامل بها مرات كثيرة أو مشاهد رآها باستمرار ، وفي هذا دليل على أنه أضمن للحفظ والتذكر أن ننتبه مباشرة ومنذ البداية للحقائق الهامة والمبادئ الأساسية والمهارات الضرورية .


 إن الأمة الإسلامية لا يكمن لها أن تنهض إلا بالعلم ولا يمكن لها أن تتبوأ مكان الصدارة إلا بالعلم، ولا يمكن لها أن تقضي على التخلف والأمراض والفقر إلا بالعلم، ولا يمكن لها أن تقود غيرها إلا بالعلم، ولا يمكن لها أن تنهي تفرقها المذموم إلا بالعلم، فالعلم هو الأساس لوحدتها، هو الأساس لفلاحها أفرادا وجماعات، فالعلم مأمور به قبل العمل لأنه أساس له قال الله تعالى: ''فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم'


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق