الثلاثاء، 23 أبريل 2013

الانتباه مهارة يجب اتقانها في فصولنا




   
الانتباه هو العملية التى يتم من خلالها التركيز على بعض المنبهات من سيل المنبهات اللامتناهى وغير المحدود الموجودة فى البيئة . الانتباه يعمل كمصفاة ، حيث ينتقى مثيرات أو معلومات معينة من أجل التعامل معها ، فى الوقت نفسه يغفل معلومات أخرى . والانتباه لمثيرات معينة وتسجيلها حسيا هو الذى يقرر انتقال المعلومات الى الذاكرة قصيرة المدى التى سنتناولها فى مقالة تالية بإذن الله. إذ تدخل المعلومات (المثيرات) إلى مركز التسجيل الحسى ، حيث يوجد مسجل حسى لكل نوع من المثيرات أو المعلومات ( مسجل خاص بالمثيرات البصرية ، وآخر بالسمعية ، وثالث باللمسية ، ورابع بالشمية ، وخامس بالتذوق ) ويكون تلاشى هذه المثيرات سريع جدا الا البعض منها الذى ينتقل الى المركز الثانى الذى يمثل مخزن انتقالى ( ترانزيت ) تمهيدا لنقلها الى المخزن الرئيسى الذى ينقل لذاكرة طويلة المدى ، والذى سنتناولها فى المقالات التالية . كما أن المدى الذى تتحرك فيه بؤرة الانتباه هو من 5 الى 9 وحدات وبقدر قدرة الفرد على تركيز الذهن يكون نجاحه وتوفيقه فى الحياة ، فقوة تركيز ذهنك كاملة غير منقوصة من أهم الأسباب المؤدية إلى النجاح في الحياة كما قال أحد الحكماء ( العبقرية ليست أكثر من تركيز الذهن ).

فالانتباه هو تعريض الذهن زمنا كافيا لمؤثر معين دون النظر الى المؤثرات الاخرى , ونقصد بالمؤثر: هى المعلومات التى يتم استيعابها من خلال احدى الحواس: البصر ، السمع ، الذوق ، الحس ، الشم. فمثلا: تركز فى صورة معينة في أشكالها وألوانها وظلالها دون الشعور بأي مؤثر آخر فلا تشعر بالضوضاء حولك ولا تشعر برائحة المكان بل تحصر ذهنك في الاستجابة لهذا المؤثر ألا وهو هذه الصورة التي أمامك.

ما هى أسباب شرود الذهن وعدم التركيز ؟

حتى نستطيع معالجة أي مشكلة علينا بداية معرفة أسبابها فما هو السبب وراء عدم تركيزنا فى أعمالنا والمسببة لعدم خشوعنا فى صلاتنا ، أو عدم تدبرنا لقرآننا ؟ 

1.وجود مشكلة يعانى الشخص منها ، قد تكون مشكلة شخصية – عائلية – عاطفية – مالية – اجتماعية ( لذلك التدريب على الاسترخاء وتصفية الذهن من الشواغل حال اقبالنا على مهمة ، أو دخولنا فى الصلاة ، من أهم عناصر الانتباه الجيد).

2.التوجس من حدوث شىء غير مرغوب أو مؤلم أو كارثى ، وقد تكون هذه المخاوف مجرد هواجس لا صحة لها ولن تقع ، وحتى لو افترضنا أسوأ الاحتمالات بكونها ستقع فلا داعى لأن يعيش الفرد خبرة القلق عشرات المرات قبل وقوعه ، وعليه أن يتعلم تركيز انتباهه على اللحظة الحاضرة فقط .

3.المعاناه من مشكلة صحية.

4.الفرح الشديد يفقد الإنسان تركيزه كما هو الحال فى الحزن أو القلق .

5.التعود على العيش أسير الخيالات والأوهام غير الواقعية والتعلق بها.

6.أن يكون فى محيط العمل وبيئته ما يشغل الفكر ويؤدى لعدم الارتياح ومن أمثلة ذلك: 

الترتيب غير المناسب والمزعج لمكان العمل أو شدة الحر أو البرد في مكان العمل أو شدة الضوضاء أو وجود رائحة كريهة فى مكان العمل.

مواجهة تشتيت الانتباه :

إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي يحتاج إلى تمرين هادئ وطويل ولكنه صارم ودقيق كما يفعل الانسان عند بناء وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد وفي أي موضوع أيضا.

وضمن الوسائل المساعدة على تلافى العوامل المشتتة للانتباه ما يلى :

1.رتب مكان عملك ترتيبا جيدا واستبعد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك.

2.عود نفسك على أن تعيش لحظتك وأن تحصر نفسك فيما أنت فيه فقط وانسى أو تناس كل ما عداه واعمل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه جمع له قوت يومه وليلته فكأنما جمعت له الدنيا بحذافيرها).

3.اذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل بعض الوقت وخذ لحظات من الاسترخاء فى مكان جيد للتهوية.

4.اذا كنت تشعر بالخمول فجدد التهوية فى موقعك وتحرك قليلا من مكانك ومارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة لبضع دقائق .

5.أعط نفسك قدرا كافيا من الراحة قبل البدء فى التفكير وممارسة العمل .

6.بادر بعلاج ما تعاني منه من مشكلات صحية وإذا كنت تعانى من شئ فلا تبالغ في أمره ولا تعطه تفكيرا أكبر من حجمه. 

7.حينما تكون فى حديث مع شخص آخر اهتم بما يقوله محدثك وما يقصده من الكلام ولا تنشغل بما يلبسه أو ما تحمله من ذكريات عنه.


خطة للتدريب على اكتساب مهارة الانتباه :

وسوف نوضح لك عزيزى القارىء بعض التدريبات التى يمكنك أن تقوم بها على مراحل أربعة أربعة أيام أو أربعة أسابيع بحيث لاتمارس التدريب االثانى الا بعد ممارسة التدريب الأول وهكذا : 

التدريب الاول:

1.ركز على بصرك على منظر معين كحديقة أو لوحة أو خارطة صورة معينة لفترة طويلة نسبيا انتبه لألوانها ، وشكلها ، وحجمها ، وكل التفاصيل الخاصة بها.

2.أغمض عينيك وحاول أن تتذكر كل شئ عن هذه الصورة.

3.افتح عينيك وانظر كم استطعت أن تحصل من تفاصيل فى ذهنك.

4.كرر هذا التدريب في صور ومناظر وأشكال مختلفة ونوع فيها كل يوم ووسع من هذه المثيرات لتزيد من مقدرتك على التركيز في كل مرة.


حاول أن تخصص وقتا معلوما كل يوم تركز فيه ذهنك في واقعة بثها التليفزيون أو خبر في صحيفة تقرؤها ثم نح عنك الصحيفة وركز ذهنك فى النبأ مدة عشر أو خمس عشرة دقيقة. 

ولا تنس أن التركيز معناه أن تحيط بالموضوع من كل جوانبه وتنظر إليه من جميع زواياه مدخلا فى حسابك الاشخاص الوارد ذكرهم وتوجهات معد البرنامج ومقدمه ، وربط هذا بمعلوماتك السابقة عن الواقعة أو عن الخبر وحاول أن تصل إلى رأى خاص فى الواقعة أو فى النبأ. 

التدريب الثانى:

1.قم بعملية حصر للموضوعات التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أولويتها بالنسبة لك وأهميتها أو استعجالها.

2.عندما تكون معتدل المزاج مرتاح البال اجلس فى مكان هادئ واستخرج ورقتك وتناول أول موضوع فيها بالتفكير.

3.استعرض الموضوع الأول من جميع جوانبه وركز قواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها فى الوجود لبضع دقائق وحاول الاجابة على الاسئلة التالية عن الموضوع ( لماذا ، متى ، أين ، كيف ، من ، مع ) لماذا أريد القيام بهذا العمل ؟ متى يكون الوقت المناسب له ؟ أين سيكون ؟ كيف سينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟ 

4.حدد ما توصلت إليه فى نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أولا بأول .

5.ألق نظرة على ما كتبت ثم أغمض عينيك وحاول استذكار ما كتبت .

6.أعد عملية التفكير في أوقات مختلفة وفي كل مرة اكتب ما تصل إليه من أفكار جديدة وأضفها عندك ثم انظر فيها ثم أغمض عينيك وتذكر كل ما توصلت إليه.

7.انظر إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها.

التدريب الثالث: 

1.عد الارقام تنازليا من 100 إلى واحد ، واحدا واحدا هكذا 97،98،99،100 ........ الخ .

2.ثم عدها مرة أخرى اثنين اثنين هكذا 96،98،100 ................................ الخ .

3.ثم عدها ثلاثة ثلاثة........................................ ..... ............الخ .

4.ثم عدها أربعة أربعة 88،92،96،100.............................. ............الخ .

5.ثم عدها خمسة خمسة 90،95،100....................................... .. ..الخ.

6.ثم عدها سته سته ……………………………… 88،94،100..

7. عدها سبعة سبعة 86،92،100....................................... .. ....الخ .

8.ثم عدها ثمانية ثمانية 84،92،100 الخ

9.ثم عدها تسعة تسعة 82،91،100 ....................................... ...الخ .

وكرر هذا التمرين كل يوم مره على الاقل.


التدريب الرابع:

هذا التدريب عبارة عن لعبة مسلية تستطيع أن تزاولها مع اصدقائك وتستفيد منها فى نفس الوقت , أعط لكل الحاضرين قلما وورقة واطلب من كل منهم أن يكتب على الورقة الأرقام من 1 الى 10 في شكل قائمة ثم اسأل كل منهم أن يذكر كلمة تخطر بباله إلى أن تكتمل عشر كلمات يدونها الجميع أمام الأرقام التي سبق أن دونوها ولنفرض أن القائمة أسفرت عن الكلمات الآتية :

1.دولة. 

2.مدينة. 

3.نبات. 

4.فاكهة. 

5.عالم. 

6.فقيه. 

7.حكمة. 

8.نادى. 

9.قناة. 

10.مسافة. 

ثم بعد ذلك اختر حرف من الحروف الهجائية وليكن مثلا حرف [ب] وليحاول كل واحد فيكم بملأ هذه القائمة بعشر كلمات كل منها يبدأ بحرف الـ[ ب ] والفائز هو من ينهى القائمة أولا مثال ذلك حرف الميم: 

1.دولة: بنجلاديش

2.مدينة: بغداد 

3.نبات: بقدونس 

4.فاكهة: بلح 

5.عالم : باستير .

6.فقيه: الامام مالك .

7.حكمة : بقدر أهل العزم تأتى العزائم .

8.نادى: برشلونة .

9.قناة: بناما .

10.مسافة: بعيد .

ولكي تضفي بهجة على هذه اللعبة أعط لكل إجابة صحيحة عشر درجات فتكون النهاية القصوى 100 درجة فإذا اشترك اثنين فى نفس الاجابة يأخذ كل منهما خمسة درجات فقط , إن هذه اللعبة تتطلب تركيزا حقا وهى تمرين مثالى فى تقوية التركيز جربها.

اقتراح: فى الصغر كنا نلعب هذه اللعبة بقائمة محددة إن لم تستطع عمل قائمة مناسبة:

1.اسم انسان

2.اسم فنان 

3.حيوان 

4.جبل 

5.فاكهة 

6.دولة

7.اسم شاعر 

8.اسم كاتبة 

9.صفة 

10.نوع من أنواع الطعام .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق